منتدى هيفاء وهبي الرسمي، موقع هيفاء وهبي  

اضغط هنا لدخول الشات

اضغط هنالابلاغ الادارة عن وجود اي صور مخلة بالادب لحذفها وحضر عضوية التي وضعها


العودة   منتدى هيفاء وهبي الرسمي، موقع هيفاء وهبي > المنتديات العامة > منتدى المتزوجين - المقبلين على الزواج - المطلقات والارامل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-2011, 03:10 PM   #1
دلوعة دبي
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: 21 - 6 - 2010
المشاركات: 11,485
دلوعة دبي will become famous soon enough
افتراضي نظام لزواج السعوديات من الأجانب هل هو حل للعنوسة (لنقاش)

نظام لزواج السعوديات من الأجانب هل هو حل للعنوسة (لنقاش) 2013



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت عن الموضوع اكثر من مرة وهذا اخر خبر بالموضوع وقد تم عقد النقاش فيه لعدة مرات ...

من موقع وفاء لحقوق المرأة

إقتباس:
الشورى يناقش مشروع تنظيم زواج السعوديات بأجانب
نظام لزواج السعوديات الأجانب للعنوسة (لنقاش)

يبدأ مجلس الشورى الاثنين المقبل مناقشة تقرير اللجنة الأمنية بشأن مشروع تنظيم زواج السعودي بغير سعودية والسعودية بغير سعودي. وأوصت اللجنة بالموافقة على المشروع كما طالبت كل جهة حكومية معنية تعديل العقوبات الواردة في أنظمتها بما يتفق مع المشروع ورفعه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة .
وكانت وزارة العدل قد كشفت مؤخرا أن عدد عقود الزواج التي أصدرتها محاكم المملكة لسعوديين تزوجوا من غير سعوديات بلغ 2141 بنسبة 1.5بالمائة من إجمالي عقود الزواج وكانت أعلى جنسية هي اليمنية بعدد 1017 عقداً تليها الجنسية السورية 164 عقداً ثم الباكستانية 145 عقداً ثم الفلسطينية 104 عقود زواج.
وقد بلغ عدد عقود زواج الأجانب من سعوديات 1944 عقداً بنسبة 1.4بالمائة من إجمالي عقود الزواج، وكانت أعلى جنسية هي اليمنية بعدد 419 عقداً تليها الجنسية الكويتية بعدد 407 عقود، ثم القطرية 193 عقداً، ثم السورية 176 عقداً.
وبلغ إجمالي حالات طلاق السعوديين المتزوجين من غير السعوديات 555 حالة بنسبة 2بالمائة، وكانت أعلى جنسية اليمنية بعدد 115 تليها السورية 111، ثم المصرية 78، ثم الباكستانية 30 حالة. وقد بلغ عدد حالات الطلاق في الرياض 217 حالة، وفي مكة المكرمة 147، وفي عسير 7 حالات، وفي المنطقة الشرقية 47، وفي المدينة المنورة 58 ، وفي القصيم 39، وفي جازان 4 حالات، و 4 حالات في تبوك، و 7 حالات في حائل، و 4 حالات في نجران، و 6 حالات في الباحة، وحالتين في الجوف، و 7 حالات في الحدود الشمالية.
كما كان للسعوديات المتزوجات من أجانب نصيب من حالات الطلاق، حيث بلغ عدد هذه الحالات 2342 حالة بنسبة 8.1 بالمائة من إجمالي صكوك الطلاق، وكانت أعلى نسبة هي اليمنية بعدد 510 حالات، تليها الباكستانية بعدد 212، ثم الفلسطينية بعدد 171، ثم المصرية بعدد 155 صك طلاق. وقد بلغ عدد حالات الطلاق في الرياض 4 حالات، و 53 حالة في مكة المكرمة، وحالتين في عسير ، و 38 حالة في المنطقة الشرقية، و 11 حالة في المدينة المنورة، وحالة واحدة في القصيم، وحالتين في جازان، وحالة واحدة في تبوك، وحالة واحدة في حائل، و 7 حالات في نجران ، وحالة واحدة في الباحة، وحالتين في الحدود الشمالية، وقد بلغ مجموع حالات طلاق سعوديات من أجانب في المملكة 123 حالة.
اللائحة المنظمة للبحوث:
من جهة أخرى يناقش مجلس الشورى أيضاً مشروع اللائحة المنظمة للبحوث والدراسات بوزارة الصحة ، وتقرير بشأن اقتراح إدخال تعديلات على نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية ، كما يصوت الأحد على توصيات على تقارير مصلحة الزكاة والرئاسة العامة لرعاية الشباب وصندوق التنمية الزراعية ،والترتيب التنظيمي لمصانع المياه، ويستكمل الشورى مناقشة تقرير الرئاسة العامة للبحوث والإفتاء وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
من ناحية أخرى تبدأ إجازة أعضاء مجلس الشورى يوم الثلاثاء الأول من شعبان المقبل وتستمر حوالي ستين يوماً ليعودوا في شهر شوال.
من جريدة سبق الألكترونية

إقتباس:
بهدف الحدّ من العنوسة وبسبب نتائج عدم تنظيم النسل

"الشورى" يدرس نظاماً لزواج السعوديات من الأجانب



عبدالله السالم – سبق – خاص: علمت "سبق" أن مجلس الشورى يدرس حالياً ومن خلال لجنة خاصة تزويج السعوديين من غير السعوديات وتزويج السعوديات من غير السعوديين، وذلك من خلال تخفيف القيود والشروط المفروضة على ذلك.

وأكد عضو مجلس الشورى ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة بالمجلس الدكتور طلال بكري في تصريح خاص لـ"سبق" وجود ضوابط وتقنين لهذه الدراسة "فنحن في لجنة الشؤون الاجتماعية في مجلس الشورى ندرس حالياً زواج السعوديين من غير السعوديات والسعوديات من غير السعوديين؛ لأن هناك سعوديات لا يردن الارتباط بسعوديين والعكس".

وأضاف بكري: "من أهداف هذه الدراسة تخفيف نسبة العنوسة في المملكة وإذا فتحنا المجال بشكل نظامي للجنسيين فاعتقد أن هناك حالات زواج سوف تحدث ولدينا كثير من السعوديات يردن أن يتزوجن من غير سعوديين، إضافة إلى الحد من الطرق الملتوية التي يلجأ إليها بعض المواطنين للزواج من الخارج وينتج من ذلك الزواج أطفال أبرياء أيتام لا ذنب لهم ولا هوية ولا وطن".

وأرجع الدكتور بكري تزايد نسبة العنوسة إلى الانفجار السكاني الحاصل في المملكة الذي أتى دون تخطيط سليم "للأسف"، وأن قاعدة التكاثر والتناسل في المملكة "لم تبن على أسس صحيحة وما نتج عن زيادة في عدد سكان المملكة والعنوسة هي إحدى هذه النتائج"، وعدد السكان غير الطبيعي سوف يولد عنوسة، إضافة إلى عدة أسباب تؤدي إلى ارتفاع نسبة العنوسة منها غلاء المهور والانفتاح على العالم الآخر.

من جانب آخر نفى رئيس قسم التربية بالجامعة الإسلامية وعضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة "أسرتي" الأستاذ الدكتور علي بن إبراهيم الزهراني أن عدد العانسات في المملكة وصل إلى أكثر 5 ملايين، وقال في تصريح خص به "سبق" أنه لا توجد أرقام وإحصاءات دقيقة للعنوسة والأرقام المنشورة التي تتداولها بعض الدراسات أو المواقع الإلكترونية أو الكتاب فإنها تثير القلق والشك فهي منذ عام 2002م، تتكرر دون زيادة أو نقص وإذا كنا نريد أن نحدد رقماً تقريبياً حسب التعدد السكاني السابق فيمكن أن يصل العدد إلى أكثر من (200) ألف عانس باعتبار أن العنوسة تبدأ من سن 30 فأكثر .

وأضاف الزهراني: "نظراً لتفاقم ظاهرة العنوسة في المجتمع وزيادة معدلاتها فالواجب المبادرة إلى التركيز على هذا الموضوع وطرح الحلول العاجلة لمعالجة تأخر زواج الفتيات". وعن أسباب العنوسة قال الزهراني: "أسباب العنوسة فهي كثيرة ومن أبرزها: التغييرات التي طرأت على المجتمع، حيث تغيرت نظرة الفتاة للزوج فلم تعد تفكر في التدين أو القوة البدنية أو الشكل، بل أصحبت تبحث عن حياة مرهفة وهذا يصعب على الشباب أن يوفروه لزوجاتهم في ظل البطالة والغلاء وقلة الدخل وغلاء المعيشة وارتفاع تكاليف الزواج وضعف متوسط دخل الفرد, وجشع وطمع بعض الآباء في رواتب بناتهم، حيث يرفض من يتقدم للزواج من ابنته لأنها موظفة وتدر عليه دخلاً شهرياً والبعض الآخر يرفض تزويج ابنته حرصاً على الممتلكات, وغياب دور الخاطبة مع عدم توفر الثقة فيها, وهناك أسباب مرتبطة بالفتاة نفسها".

من جانب آخر أكد الخبير الاقتصادي والناشط ومهتم بقضايا وشؤون المرأة سالم السالم لـ"سبق" أن الأرقام والإحصائيات التي نشاهدها في الصحف والمواقع الإلكترونية عن العنوسة في المملكة مفزعة وطالب بالتأكد منها لأنها "غير صحيحة" بحسب قوله.

وقال: "بحسب التعداد السكاني في عام 1425هـ نجد أن النساء اللائي تبلغ أعمارهن 30 عاماً وأكثر، مليونان و 490 ألف و 317 امرأة سعودية، ولو افترضنا أن مليوناً ونصف المليون عانس في المملكة كما أشارت بعض التقارير الصحيفة فمعنى ذلك أن 60 % من النساء السعوديات اللائي هن في عمر 30 عاماً وما فوق عوانس والنسبة المتبقية 40 % يدخل فيها الفئات المتبقية من المطلقات والأرامل والمتزوجات".

وأضاف: "لو نسبنا هذا الرقم إلى أرقام المسح الديموجرافي الذي أجرته مصلحة الإحصاءات العامة 1428 هـ فنجد أن النساء السعوديات اللاتي تبلغ أعمارهن 30 عاماً وما فوق، الذي ذكر أن عددهن في ذاك العام بلغ مليونين و 844 ألف و 832 امرأة سعودية، فنجد أن المليون والنصف هذه تشكل نسبة 53 %، وبالتالي فإن العوانس لا يزال عددهم أكثر من نصف المجتمع في هذه الفئة العمرية".

وعندما نبحث عن نسبة العنوسة الحقيقة والحديث يعود للسالم التي أظهرتها التعدادات والإحصاءات المتلاحقة التي صدرت من جهات حكومية رسمية فلدينا مصادر رئيسية تعداد 1413هـ و 1425هـ و 1428 هـ "المسح الديموجرافي"، فتعداد 1413 هـ نجد أن النساء اللائي أعمارهن 30 عاماً 27 ألف و 225 عانساً ويشكلن نسبة 1.09% من جملة النساء في هذه الفئة العمرية , أما تعداد 1425هـ فقد ارتفع عددهن عن السابق ووصل إلى مليونين و 490 ألف واللائي لم يتزوجن منهن 85 ألف و 712 بنسبة 3.04% . أما المسح الديموجرافي لعام 1428هـ فقد وصل عدد اللائي لم يتزوجن إلى 108 آلاف و 412 امرأة سعودية بنسبة 3.08 % فمعنى ذلك أن العنوسة من عام إلى عام ازدياد .

وقال: في عام 1413هـ نسبة المتزوجات 21 % ما بين عمر 15 إلى 19 عاماً من الجنسية السعودية, وفي عام 1425هـ نسبة المتزوجات 8 % وهذا يوضح أن سن الزواج تأخر وتغير وفي عام 1428هـ كما أكد المسح الديموجرافي في نفس الفئة العمرية من 15 إلى 19 عاماً نسبة المتزوجات 4 % .

واختتم السالم تصريحه بأن المشكلة في سن الزواج وليس العنوسة، وهنا نحتاج إلى إعادة تعريف العنوسة التي تنمو بشكل واضح ولكنها بعيدة كل البعد عن الأرقام المفزعة التي تذكر في وسائل الإعلام ولابد من إجراء دراسات وتعريفات بشكل دقيق للعنوسة التي هي أيضاً تنطبق على الرجال ففي 1428هـ أكثر من 5% عانس من الرجال وعام 1425هـ 4.7% وفي عام 1413هـ 4% من عمر 30 عاماً وما فوق لكل عام.

نفهم هنا ان سن الزواج تأخر ... وبدئت ظاهرة تاخر الزواج تظهر حتى مع الجنس الآخر الا وهم الرجال...

من وجهة نظري أرى أن السبب ورائها هو المدنية التي حلت على الشعب السعودي .. وعدم تطوير الشعب وتثقيفهم لتقبل هذه المدنية ...

في الماضي .. المرأة هي عماد المنزل والقائمة بأعماله والرجل هو المسؤل عن مدخولات و مخروجات المنزل من مصاريف ونفقات وعن التغيرات الجذرية به... فجاءت المدنية و قلبت كثير من المفاهيم...

اللآن المرأة تريد ان تكون لها الكلمة المسموعة وعلى الرجل الإنصات والتنفيذ ... وكذلك من قبل الرجل فاصبح يحمل المرأة مسؤليات فوق طاقتها فمع مسؤلياتها بالمنزل صارت المرأة تعمل خارج المنزل لتحصل على نفقاتها الشخصية ومصروف الأحتياجات اليومية وكلها توضع بيد الرجل ليتصرف بها كما يحب ... هذا اذا لم يجلب بها زوجة اخرى...

أعتقد أننا بحاجة لإعادة نشر الوعي الأجتماعي والتربوي فكل من الطرفين لا يعي المسؤليات المطلوبه منه ... وستحل عندها مشكلة العنوسة من كلا الطرفين ... كيف؟؟

ان تتوقف الفتاة عن التفكير بان الرجل هو المسؤل عن راحتها وان ستعامل معاملة الملوك بمنزلها دون طلب اي مسؤلية منها...

على الرجل ان يزيد من ثقافته الإجتماعيه وان يوطد علاقاته الأسريه حتى يستطيع ان يقوم بمنزله ويحل مشاكله بدل ان يختصر الأمر بالطلاق او العزوف عن الزواج ...

وبالنسبة لغلاء المهور وكثيرات يرفضنه .. فهنالك فئة قبلت بتيسير المهور لأبعد حد وكانت النتيجة هي الطلاق ايضاً ... والأباء الذين يستغلون بناتهم بأخذ رواتبهم .. او تسجيل قروض بالبنك بأسمائهم .. أو أخذ مهورهن كاملة رغم أنف الفتاة ...

وبالنسبة لشباب ... مشكلة البطاله لديهم تنبع ايضاً من منطلق البحث عن الوظيفة السهله المريحة... وعدم اكمال التعليم العالي... وحتى إن أكمل تعليمه تبقى الواسطة وتأخر التوظيف بديوان الخدمة المدنية عائقاً أمامه...

أرى أن كثير من الشباب عند عدم حصولهم على وظيفة لا يلجاون ابداً للأعمال اليدوية ... التي تتطلب القوة الجسمانية ويضيعون من 4 الى 5 ساعات من يومهم بالعب البلايستيشن و كرة القدم...

نحن بحاجة الى الوعي الإجتماعي
نحن بحاجة لإعادة اصلاح المجتمع ...


لابد ان تكون أولويات الفرد اكثر وعياً و أن تكون مداركه أكثر اتساعاً ... فلن نستطيع حل مشاكل المجتمع إن لم نحل مشاكل الإفراد في هذا المجتمع ...

وهذا رأي الشخصي فقط وارغب بفتح الموضوع لنقاش..

k/hl g.,h[ hgsu,]dhj lk hgH[hkf ig i, pg gguk,sm (gkrha)


اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا

 



دلوعة دبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع مشابهه في منتدى المتزوجين - المقبلين على الزواج - المطلقات والارامل


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعرف نظام زوجتك .. إعرفي نظام زوجك ( بصري_سمعي_حسي) شيخة دبي الثقافة والتوجيهات الزوجية - عالم الحياة الزوجية 0 10-07-2011 07:30 PM
ليلة الدخلة ( دعوة لنقاش ) !!! احلى كويتية الثقافة الجنسية ,الحياة الزوجية، عالم الحياة الزوجية 0 21-05-2011 01:11 AM
موضوع لنقاش دلع البحرين منتدى المتزوجين - عالم المتزوجين - تقافة المتزوجين 0 16-01-2011 12:50 AM
أم هديل تحذر السعوديات من خداع زواج الأجانب ورومنسيتهم الكاذبة احلى كويتية الثقافة الجنسية ,الحياة الزوجية، عالم الحياة الزوجية 0 10-11-2010 02:40 AM
البرود الجنسى (دعوة لنقاش) سعودية قمر الثقافة الجنسية ,الحياة الزوجية، عالم الحياة الزوجية 0 28-01-2010 09:12 PM


مــــــواقــــع صـــديــقــة تــفــضــلـــــوا بــزيــــــارتــــــهــــــــــــا

منتديات حبي لك منتديات عمري منتديات عيونك ايام عمري افلام زيرو الوان فتاه النسائي منتديات احلى عيون
وظائف 2013 اخبار الفنانين صور فنانات فضائح الفنانين صور فنانين ثقافة جنسية الحياة الزوجية

الساعة الآن 08:49 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى
فتح في صفحة مستقلة